الإثنين , نوفمبر 19 2018
الرئيسية / أسئلة وأجوبة / العراق – MYasir

العراق – MYasir

العراق – MYasir: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….في اول موضوع لسماحة السيد قرانا انه يدعوا وحسب مافهمنا من الموضوع انه يدعوا الى اللا مذاهب ! طيب هنا سؤال ونرجوا الاجابة السريعة عليه كيف تتوحد هذه المذاهب وعلى يد من وهل له بادعاءه ان يكون حياديا بان لا يدعوا الى مذهب معين فنا نراه يلبس العمة الاثنا عشرية ويطلق عليه نعت المجتهد وهو نعت يقول به الاثنا عشرية ..مع انه يخالف الاثنا عشرية في معظم عقائدهم .. نرجوا الاجابة والسلم عليكم ورحمة الله وبركاته.


جواب :”الأخ العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وبعد فإنّ ما يجمع المسلمين ويوحّدهم هو الإسلام الذّي ارتضاه الله لهم ديناً بقوله تعالى: ( اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً) وقال تعالى ( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين). والمذاهب المذكورة اليوم والسابقة هي متأخرة عن الإسلام وهي تعدّ من المدارس والمناهج الاجتهادية في فهم الإسلام الواحد وليست اديانا متعدّدة والإسلام وحده هو الهويّة الدّينيّة للإنسان المسلم ويكفي في مقام السؤال عن دين المسلم أن يقول أنا مسلم ولا حاجة إلى تلك الأوصاف المذهبيّة كما كان حال المسلمين الأوائل في عهد رسول الله وبعده فقد كانوا مسلمين وفقط. والإمام علي (ع) هو القائل ( ووالله لأسلّمنّ ما سلمت أمور المسلمين..) ولو رجعت إلى تلك العهود السابقة لم تجد غير كلمة المسلم تعبيراً صادقاً عن الهويّة الدّينيّة بدون زيادة وهذا هو الإسلام الّذي يجمع السّابقين واللاحقين إلى يوم الدّين.


وأمّا العمّة السّوداء او البيضاء فهي ليست من الصّفات المذهبيّة وإنّما هي زيٌّ من الأزياء الدّينيّة التي تعارف عليها السّلف وهي قد تختلف من عصر إلى عصر ومن قوم إلى قوم ونحن نعتمد منهج أئمّة أهل البيت عليهم السّلام في فهم الإسلام ودعوتهم إلى جمع كلمة المسلمين وتوحيد صفوفهم وأمّا قولك بأنّي مخالف لعقائد الإماميّة الإثني عشريّة فهو غير صحيح لأنّ عقائد الإماميّة الإثني العشريّة الصّحيحة والمأخوذة من سيرتهم وأقوالهم ليس فيها تكفير لغيرهم من المسلمين وليس فيها سبٌّ وشتم للصّحابة والتّابعين.


جعلنا الله وإيّاك من الّذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.”


 

إقرأ أيضاً  حول دفع الإيجار