الجمعة , أكتوبر 18 2019
الرئيسية / مقابلات / العلامة الأمين لـ -موقع المستقبل الالكتروني – حول : حزب الله، ايران، دول الخليج، مؤسسات الدولة وسيادتها، الرئيس سعد الحريري، وثائق ويكيليكس = (وثائق النميمة)، احداث سجن رومية
الامين | معنى الإسلام في قول الله تعالى ( إن الدّين عند الله الإسلام )

العلامة الأمين لـ -موقع المستقبل الالكتروني – حول : حزب الله، ايران، دول الخليج، مؤسسات الدولة وسيادتها، الرئيس سعد الحريري، وثائق ويكيليكس = (وثائق النميمة)، احداث سجن رومية

العلامة الأمين لـ  -موقع المستقبل الالكتروني - حول : حزب الله، ايران، دول الخليج، مؤسسات الدولة وسيادتها، الرئيس سعد الحريري، وثائق ويكيليكس = (وثائق النميمة)، احداث سجن روميةبيروت – بهية سكافي : في مقابلة لموقع تيار المستقبل الالكتروني مع العلامة المجتهد السيد علي الأمين تم التطرق فيه الى احداث الساعة حول : حزب الله، ايران، دول الخليج، مؤسسات الدولة وسيادتها، الرئيس سعد الحريري، وثائق ويكيليكس = (وثائق النميمة)، احداث سجن رومية، وكان الحديث الآتي:

1ـ رأينا بالأمس ان حزب الله انبرى للدفاع عن ايران، في اي خانة تضعون البيان الذي اصدره الحزب في هذا المجال؟

ج- إن المطلوب في هذه المرحلة التي تشهد فيها المنطقة احتقانات عديدة أن نبتعد عن الخطابات التصعيدية التي تزيد من حدّة الإحتقان وترفع من وتيرته. ويجب علينا أن لا ننقل الخلافات القائمة في منطقة الخليج إلى السّاحة اللبنانية سواء في ذلك الخلافات الواقعة بين تلك الدّول وشعوبها أو بين تلك الدّول بعضها مع البعض الآخر كالخلاف الحاصل بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي وأن نسعى لحلّ تلك الخلافات وأن ننأى بأنفسنا عن التدخّل في الشؤون الدّاخلية لتلك الدّول وغيرها. وليس صحيحاً أن نكون جزءاً من تلك الخصومات الّتي يجب أن تزول لأنّها دول شقيقة تجمع بينها روابط الدّين والتّاريخ وقرب الجوار .
وعلينا بالرّجوع إلى مؤسساتنا الدستورية والقانونية التي يجب أن تكون هي المسؤولة وحدها عن تحديد السياسة الخارجية التي تعتمدها الدولة اللبنانية في علاقاتها مع الدّول الأخرى، والعلاقة يجب أن تقوم بين لبنان كدولة ذات سيادة واستقلال مع تلك الدّول بما في ذلك إيران وغيرها، ولا يصحّ أن تكون هذه العلاقات المتبادلة من خلال أحزاب أو جمعيّات أو طوائف لأنّ كلّ دولة ذات سيادة تكون هي المسؤولة وحدها عن كلّ المكوّنات لشعبها السياسيّة والدّينيّة وهي صاحبة الحقّ في إقامة تلك العلاقات والحديث عنها بالشّكل الّذي تحفظ به مصالح الشّعب دون الإساءة إلى تلك الدّول الّتي تقوم معها الرّوابط السياسيّة والإقتصادية والفكريّة لأنّ الدولة هي الممثّل الوحيد لشعبها في ذلك.

2ـ  ادعى حزب الله ان الرئيس سعد الحريري يريد تحويل لبنان الى محمية اميركية – اسرائيلية، هل تعتقدون ان المناداة بالعروبة اصبحت تصب في الخانة الاميركية الاسرائيلية؟

–  لا نعتقد أنّ دولة الرئيس سعد الحريري السائر على خطى والده رفيق الحريري شهيد لبنان في مواصلة العمل على قيامة لبنان وإعماره وبناء دولة المؤسسات والقانون يريد أن يجعل من لبنان دولة تابعة أو محميّة لأيّة دولة أخرى صديقة كانت أو عدوّة، وإنّما يريد من خلال أعماله المستمرّة وتضحياته أن تقوم في لبنان دولة الحريّة والسّيادة والاستقلال التي تقوم بينها وبين سائر الدّول علاقات على أسس من الإحترام المتبادل والصّداقة وعلاقات المودّة والتّعاون خصوصاً مع الأشقاء العرب والمسلمين باستثناء دولة الإحتلال الإسرائيلي.

3ـ  كيف تعلقون على وثائق ويكيليكس التي طالب الرئيس نبيه بري؟ وكيف تقرأون نشرها في صحيفة (الاخبار) الخاضعة لـ – حزب الله – ؟

– فيما يعود إلى ما يسمّى بوثائق ويكيليكس فإنّ ما نقرؤه فيها ونسمعه عنها من استنباطات يطغى عليها العامل الذّاتي غير الموضوعي مضافاً إلى تضارب الأخبار والمعلومات الواردة فيها وعنها هي تعبير عن الإنطباعات والتّصوّرات التي توجد في أذهان الصّانعين لها عنّا والّتي يراد لشعبنا ووجوه القيادات فيه أن يقعوا فيها وأن يكونوا على شاكلتها. وهذا ما يضعف مصداقيّة تلك النّقولات الّتي – إن صحّ بعضها – فهي بحسب المصطلح الشرعي يطلق عليها إسم ( وثائق النّميمة) التي يقصد صاحبها الوقيعة بين المنقول عنهم والمنقول إليهم وإفساد العلاقة بينهم بلا فرقٍ بين وثيقة وأخرى وقد حذّرت الشريعة السمحاء من النّميمة حيث ورد في بعض الأحاديث من السّنّة النّبويّة الشّريفة ( لا يدخل الجنّة نمّام).
ولذلك كلّه يجب على اللّبنانيين أن ينظروا إلى هدف الكشف عن تلك الأخبار والّذي يستهدف تعميق الخلافات وإحداث الإنقسامات فيما بينهم وأن لا يعيروها هذا الإهتمام الزّائد والنّظر إليها كأنّها تريد مصلحة فريقٍ دون فريقٍ آخر بينما هي تستهدف الجميع بلا استثناء.

– 4ـ  يرى محللون ان -حزب الله- في موقع سياسي ضعيف حالياً ولا يستبعد هؤلاء ان يلجأ الحزب الى عمل امني ما لتغيير المعادلة، هل تتخوفون من ذلك؟

– نحن لا نوافق بعض المحلّلين في رأيهم بأنّ حزب الله قد يقوم بعمل أمنيّ من أجل تغيير المعادلة القائمة لشعوره بضعف موقفه السّياسيّ، لا نوافقهم هذا الرّأي لأنّ المعادلة السياسيّة القائمة حاليّاً هي لصالح حزب الله بعد تغيير الأكثريّة النيابيّة ومن كان لديه الغطاء القانوني لا يحتاج للقيام بعملٍ أمنيّ لتغيير المعادلة القائمة فعلاً.

– 5ـ  شهدنا في اليومين الماضيين احتجاجات تطورت الى اعمال شغب في سجن رومية، ويقال ان حزب الله ضالع في تحريك المساجين بهدف الاخلال بالامن، لا سيما ان ذلك ترافق مع احتجاجات في مناطق خاضعة لهذا الحزب هل لك ان تشرح لنا؟
– ليس لدينا معلومات عن دعم حزب الله لتلك الإحتجاجات وحصولها في بعض المناطق الخاضعة لسيطرته ويعود سببها بحسب الظاهر إلى تواجد نسبة كبيرة من أهالي السّجناء في تلك المناطق. وعلى كلّ حال فإنّ تلك الاحتجاجات مع ما حصل داخل سجن رومية تكشف عن وجود تراكمات من الأوجاع والآلام الّتي تفجّرت بتلك الطريقة عند المسجونين وأهاليهم ويجب على الدولة أن تستمع لأصواتهم وأن تعمل بجدّية على إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة الإجتماعيّة ذات البعد الإنساني.

 

http://almustaqbal.org/news_details.php?id=MTkwNTEw&t=5