الأربعاء , نوفمبر 20 2019
الرئيسية / مقابلات / على طهران مراعاة حسن الجوار حتى لا تخسر بوابتها للعالم العربي والإسلامي – العلامة الأمين : لـ -عالم اليوم – : مشاركة «درع الجزيرة» في البحرين شأن داخلي نرفض تدخل إيران فيه

على طهران مراعاة حسن الجوار حتى لا تخسر بوابتها للعالم العربي والإسلامي – العلامة الأمين : لـ -عالم اليوم – : مشاركة «درع الجزيرة» في البحرين شأن داخلي نرفض تدخل إيران فيه

 أكد المرجع الديني الشيعي السيد علي الأمين رفضه الشديد لتدخل إيران في الشأن الداخلي لدول مجلس التعاون الخليجي، مشددا على أن تدخل قوات درع الجزيرة في البحرين شأن خليجي داخلي يندرج تحت المعاهدات والاتفاقيات التي تحكم دول مجلس التعاون الخليجي. وفي الوقت الذي أكد فيه الأمين على حق الشعب البحريني في الخروج إلى الشارع للمطالبة بإصلاحات سياسية واجتماعية، رأى أن المطالبة بإسقاط النظام ليست حقا له لأن اسقاط النظام يرتبط ارتباطا وثيقا بالعقد الاجتماعي الذي يحكم العلاقة بين الحاكم والمحكوم وتغييره يحتاج إلى رضا طرفي العقد.

ورأي الأمين في حوار مع «عالم اليوم» أن ما يحدث بين السنّة والشيعة حاليا يعد صراعا توقده الخلافات السياسية بين الحركات التي تحاول استغلال الحالة المذهبية في ان تجمع جمهورا وراءها لتحقيق طموحات في السلطة ونفوذا في المنطقة.

ورفض الأمين أن تكون علاقة الشيعة مباشرة مع إيران باعتبارها المرجعية مشددا، على ضرورة ربط ولاء الشيعة بأوطانهم، وإذا كانت هناك علاقة بين الشيعة وإيران فيجب ان تكون من خلال الدول لا الأحزاب أو الأفراد.

ودعا الأمين إيران إلى فتح الحوار مع دول مجلس التعاون الخليجي ووضع النقاط على الحروف التي يختلف عليها الطرفين حتى تكون مصدر اطمئنان بالمنطقة لجيرانها واشقائها وفيما يلي تفاصيل الحوار:

> ما اللغة التي نحتاجها اليوم في ظل الأوضاع التي يمر بها الوطن العربي؟

< في ظل هذه التصعيدات التي نسمعها نحتاج إلى لغة التفاهم والحوار وأن يصغي بعضنا إلى بعض فالحاكم يجب ان يصغي إلى اصوات المحكومين وكذلك يجب على المحكومين الاصغاء إلى صوت حاكمهم فكلنا بحاجة إلى التحاور لتجنب مزيد من النزاعات والصراعات.

 

درع الجزيرة

> سماحة السيد ما رأيك بموقف إيران من دخول قوات درع الجزيرة إلى البحرين؟

< تدخل قوات درع الجزيرة في البحرين شأن خليجي داخلي وذلك تم من خلال طلب السلطات البحرينية بدخول هذه القوات من خلال المعاهدات والاتفاقيات التي تحكم دول مجلس التعاون الخليجي وهي خطوة تعتبر من خطوات الشأن الداخلي لهذه الدول لمساعدة السلطة البحرينية ولا أؤيد أي تدخل خارجي فهي ليست قوات احتلال، وما قالته الإدارة الإيرانية أمر غير مقبول بحسب العلاقات الدولية التي تحكم الدول والشعوب بأن هذا ليس تدخلا في شؤون البحرين، ولايجب ان تكون هذه القوات التي دخلت البحرين عائقاً لقيام احسن العلاقات بين إيران ودول الخليج فمثلاً هناك قوات أميركية بالعراق ولن تمنع هذه القوات ان تكون هناك علاقات بين إيران ودول الخليج فمثلاً هناك قوات أميركية بالعراق ولم تمنع هذه القوات ان تكون هناك علاقات بين إيران والعراق بأحسن احوالها، فلماذا تمنع إيران هذه القوات الصديقة التي دخلت لمساعدة البحرين.

 

مطالب الشعب البحريني

> مارأيك بالمطالب التي خرج بها الشعب البحريني للشارع؟

< نحن نقول من حق الشعب البحريني أو الحركات السياسية الموجودة بالبحرين ان تخرج إلى الشارع وتطالب بمطالب اجتماعية وسياسية واصلاحات فهذا أمر طبيعي يشارك به كل الناس من مختلف الشرائح أما عندما تطالب بتغيير نظام فأنت تطالب بتغيير العقد الاجتماعي الذي يحكم العلاقة بين الحاكم والمحكوم وهذا يحتاج إلى رضا شريكك بالوطن ولايمكنك ان تفرض وجهة نظرك انت وحدك وتقول انا اريد تغيير النظام فقد حق لك ان تطرح ولكن لايحق لك ان تفرض رأيك إلا اذا وافقك شريكك بالوطن على تغيير هذا العقد الاجتماعي وأوكد ان ارتفاع سقف المطالب بالحرين هو الذي أوصل الامور إلى ماوصلت اليه وكنا نتمنى ان يحصل تحاور قبل الوصول إلى تلك النتائج.

 

السنة والشيعة

 

> الصراع الظاهر على الساحة بين السنة والشيعة كيف تراه وإلى أي مدى قد يصل؟

< هذا ليس صراعا بين السنة والشيعة وانما هو صراع توقده الخلافات السياسية فبعض الحركات السياسية تريد ان تحقق طموحاتها في السلطة ونفوذها في المنطقة فتحاول استغلال الحالة المذهبية في ان تجمع جمهوراً وراءها يطالب بهذا الأمر وتوهمهم بأنها تريد ان تطالب بحقوق طائفتها وعندئذ تصبح الصراعات التي تعد بالحقيقة بعيدة كل البعد عن السنة والشيعة الذين عاشوا بهذه المنطقة قرونا، بدون صراعات أو نزاعات ولكن اطماع الجماعات السياسية أوجدت هذه الصراعات فهي تحاول ان تستقوي بالعصب الطائفي أو المذهبي من أجل تحقيق مطالب سياسة لها وليس لطائفتها

 

انتماءات الشيعة

 

> في الآونة الأخيرة بدأ البعض يشكك في انتمائات بعض الشيعة إلى طهران باعتبارها المرجعية مما يسبب حرجاً للشيعة في هذه الدول فهل انتماء الشيعة للوطن الذي يعيشون فيه أم للمرجعية؟

< الشيعة ولاؤهم لأوطانهم فقبل ان يكونوا شيعة هم كويتيون وبحرينيون ولبنانيون فالصفة الوطنية هي التي ينبغي ان تجتمع عليها اما بعض الحركات السياسية التي نشأت في الكويت أو لبنان وغيرها هي التي ارتبطت بالنظام السياسي الإيراني، أما الشيعة على العموم فارتباطهم بأوطانهم وولاؤهم لدولهم وعلاقتهم وشراكتهم الوطنية مع ابناء شعبهم من مختلف الطوائف والمذاهب، أما ارتباط الشيعة بإيران على اعتبار انها المرجعية فهي حالة خطأ يجب ان ينتبه لها الشيعة وعليهم إلا يرتبطوا بهذه الحركات السياسية التي تحاول ان تجرهم إلى مشاريع خارجية فالمرجعية الدينية ليس لها سلطة سياسية، أما الروابط الدينية أو المذهبية فتؤدي إلى علاقات متبادلة بالثقافة والتواصل ولايجوز ان تكون على حساب الاوطان، فإذا كنت اتفق مع إيران في المذهب لايصح ان اعطيها بلدي لأن هذا شيء غير مقبول وغير صحيح فهل هي تعطيني بلدها لانها تتفق معي بالمذهب؟! إذا فالعلاقات الدينية والثقافية يجب ألا تكون على حساب سيادة واستقلال الاوطان والولاء يجب ان يكون للوطن.

 

إقرأ أيضاً  العلاّمة الأمين يطالب بتوحيد المناسبات الدينية عبر غرفة عمليات لـ المؤتمر الاسلامي يكون مركزها في مكة المكرمة باعتبارها قبلة المسلمين الوحيدة

الهلال الشيعي

 

> مارأيك بنظرية الهلال الشيعي الذي يدعو اليه النظام الإيراني؟

< لا أريد ان اخاصم إيران أو اعاديها ولكن علاقة إيران يجب الا تكون معي كمواطن أو حزب فيجب ان تكون علاقتها معي من خلال دولتي التي انتمي اليها فهي التي تمثلني بهذه العلاقة فالشيعة بالكويت تمثلهم الدولة ومؤسساتها وليس حزب أو جمعية معينة وكذلك في لبنان وغيرها.

 

العلاقات الإيرانية الخليجية

 

> في رأيك ما اسباب توتر الاجواء بين إيران ودول الخليج باستمرار؟

< اعتقد انه يجب ان نرفع اصواتنا ونكون صريحين في علاقتنا مع إيران فنحن لانريد ان نعادي إيران بل نريد ان تكون بيننا وبينهم افضل العلاقات التي تقوم على الاحترام المتبادل والسيادة كما يجب على إيران ان تكون مصدر اطمئنان بالمنطقة لجيرانها واشقائها ولاتتدخل بالشؤون الداخلية للدول حتىلا تخسر بوابتها للعالم العربي والاسلامي ولذلك ندعو إيران إلى حوار جاد وصريح لوضع النقاط على الحروف التي نختلف عليها.

> ما تقييمك لنظام ولاية الفقيه وهل يمكن تعميمه على باقي الدول؟

< ولاية الفقيه شأن إيراني خاص واذا الشعب الإيراني اختار هذا النظام فهذا شأنهم وليس من حقهم ان يفرضوه علينا فولاية الفقيه هو اختيار الشعب الإيراني ونحن معهم باختيارهم ولكننا لسنا جزءا من هذا الاختيار لأننا لم ولن نكن جزءا في عملية الانتخاب التي حدثت في إيران فكيف نكون ملزمين بها أو يكون لها ولاية علينا فمن له ولاية علينا هي انظمتنا السياسية ومؤسساتنا.

 

الاحتقان على الساحة

 

> كيف يمكن التقريب بين السنة والشيعة وانهاء حالة الاحتقان الموجودة على الساحة الاسلامية؟

< بالتحاور وانشاء المعاهد الدينية المشتركة التي ندرس بها ديننا ومبادئنا وقيمنا واعتقد ان الانقسامات نشأت عندما اصبح كل منا مغلق على مالديه ولايريد الاطلاع على ماهو موجود عند الآخر فعندما كانت المعاهد الدينية سابقاً مشتركة في المدينة والبصرة وغيرها في القرن الثالث والرابع والخامس الهجري كنا ندرس سويا في المساجد وغيرها لكن الآن اختلفت الأمور ووصلت إلى ما نحن عليه الآن لأن عدم فهم الآخر يؤدي إلى التعصب.

الجزر الإماراتية

 

> ما الحل لانهاء الاحتلال الإيراني للجزر الاماراتية؟

< اطالب ايران بأن تدعو الى حوار جاد حول جميع القضايا التي عليها مشاكل بينها وبين دول الخليج ومنها الجزر الاماراتية التي مر عليها اكثر من 30 سنة فقد حان الوقت الى حلها على طريقتنا الاسلامية والدينية فهناك مؤسسات دينية نحتكم اليها وتحل بالمفاوضات حتى ينتهى هذا الصراع والاحتقان.

 

عرب الاحواز

 

> ما رأيك بمشكلة الاحواز وعدم السماح للسنة بممارسة شعائرهم الدينية أو ظلم الشيعة وعدم اعطائهم حقوقهم كما يقولون؟

< لا شك بأن هناك اصوات تطالب بالحريات الدينية والسياسية ونحن مع ان يستمع الحكام لهذه الاصوات فلا يصح قمعها واذا كان العربي يريد ان يتعلم لغته فهذا حق له أو ان يكون له ممثل في دوائر الدولة والمؤسسات وحرية بناء المساجد فعلى الحكومة في ايران الاستماع لهذه المطالب أيا كانت انتماءاتها ومذاهبها فالعرب بالاحواز لا يريدون الانفصال بل يريدون حقوقهم فقط وهذه الحقوق مشروعه وعلى الادارة الايرانية تحقيقها.

 

حزب الله

 

> سماحة السيد هل حزب الله وحركة أمل يمثلان الشيعة بلبنان؟

< هما يمثلان جزء من الشيعة فلا يوجد حزب بالعالم يختزل طائفة ولكن مع الاسف ان الدولة اللبنانية اعتبرت ان الممثل الوحيد للشيعة هما حركة امل وحزب الله وايضا حتى الدول العربية ولانهم مرتبطين بالمشروع الايراني جعلوا كل الشيعة مرتبطين بالمشروع الايراني، مشيرا الى ان هناك اغلبية صامتة في لبنان آمنة بالعيش المشترك ويرفضون الانتماء للمشاريع السياسية الخارجية فهذا الرأي المعتدل والوطني والرافض للمشاريع الخارجية لم نجد له من يحتضنه أو يقول له اهلا وسهلا حتى الحومة اللبنانية اعتبرت الوكالة الحصرية الممثلة للشيعة هم حركة امل وحزب الله وهذا خطأ كبير لانهم يمتلكون القوة والحكومة كرست هذه القوة التي لا تزال خارج القوة الشرعية للدولة فلماذا لا يتجمعون للرأي الآخر كما اننا طالبنا الحكومة اللبنانية ولماذا يكون التمثيل في ادارة الدولة منحصر بأمل وحزب الله فالشيعة فيهم حكماء وعلماء وعقلاء ومثقفون واذكر في مرة من المرات عندما استقال الوزراء التابعين لحركة امل وحزب الله؟ بعد حرب تموز رفضت الحكومة ان يمثل الشيعة غيرهما وذلك لارتباطهما بالرؤى الايرانية ولذلك اصبح الشيعة بنظر الغير مرتبطين بالمشروع الايراني وهذا غير صحيح بل نحن مع دولنا وشعوبنا.

 

إقرأ أيضاً  الإساءة إلى الرسول وردّات الفعل الآثمة

حركة أمل

 

> هل يوحد بينكم وبين حركة أمل وحزب الله أي حوار؟

< كان هناك حوارات وتواصل قبل حرب تموز ولكن بعدها قاطعونا واخيرا قبل شهرين أتى بعض الاعضاء في حزب الله وحدث بيننا لقاء ودراسة لاخطاء الماضي ولكن لم يحدث أي شيء حتى الان وأكدت لهم اننا قد نختلف بالرأي ولكن لا يجوز ان نتخاصم ويجب احترام الرأي الآخر بالطائفة الشيعية فقط.

وجدير بالذكر اننا رغم عدم امتلاكا سلاحا إلا انهم سبق وان اخرجونا من جنوب لبنان بالسلاح فعلى هذه القوى ان تنخرط في مشروع بناء الدولة وتجعل سلاحها مع الدولة من كل الميلشيات من خلال تطبيق ميثاق الطائق الذي أحمل وعلى اخواننا العرب تشكيل لجنة لتطبيق هذا الاتفاق.

 

الأحداث في سورية

 

> ما موقفكم مما يجري في سورية؟

< ثمة احتجاجات شعبية ملموسة نشاهدها ونسمع مطالبها ونقول بأن الشعب اذا عبر عن مطالبه فعلى الحاكم الاستماع له، فهذا لقب لم يخرج متنزها بل مطالبا بالاصلاح فيجب ان يحاورهم النظام ليتجاوزوا سويا هذه الانقسامات الذي يؤدي الى المزيد من الاحقاد.

 

لغة الحوار

 

> ما مطالبك من وسائل الاعلام العربية؟

< نحتاج الى اللغة التي تقرب وتبعد عنا الفتن والشرور ما ظهر منها وما بطن وان تجعلنا نتحاور ونتفاهم، فالقناوات التي تدعو الى التطرف والصراعات يجب ان تغلق فلا يصح في عصر التنوير ان نطلق العنان لننكث جراحات الماضي ونتهجم على الرموز الدينية ويحطم بعضنا الآخر فكلنا اخوان في دين الله. حيث كان يقول الامام علي لاصحابه في الكوفة انما انتم اخواننا في دين الله ما فرق بينكم الا خبث السرائر وسوء الضمائر فنحن بحاجة الى الكلمة التي تجمع وليست التي تشعل النار.

 

وزارة الأوقاف

 

> ما نصيحتك لبعض اعضاء مجلس الامة الذين يتخاصمون دينيا؟

< على البرلمان عدم التدخل بالشؤن الدينية فالذين يدخلون البرلمان يريدون تحقيق مزيد من التطور والاصلاحات للناس يمكن الامور الدينية من تخصص وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

> ما رأيك بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية الكويتية؟

دعيت لها سابقا وهي تحاول ان تستوعب الكل وهي معتدلة وتعمل على قدر الامكان ان تكون لكل الكويتيين المسلمين من خلال المحاكم الشرعية والاحوال الشخصية فهي تحاول ان تكون للكل حسب معرفتي السابقة عنها.

 

الاستقلال والسيادة

 

> ما نصيحتك لايران ودول مجلس التعاون؟

< المطلوب من ايران ان تكون مصدر طمأنينة وان تدعو الى حوار مباشر بدل ان يأتي لنا فريق ثالث ويقول لنا عليكم ان تحاوروا فعلى ايران ان تستوعب هذا الامر وتدعو الى حوار مباشر وان تضع جميع النقاط على الحروف التي نختلف عليها لنبددها ونبعد هذه الهواجس والمخاوف فهذا التي فيه مصلحة للجميع فهناك علاقات دينية وتاريخية واخوية ويجب ان تنطلق العلاقات من هذه الاسس، كما اؤكد ان البحرين ليس مطلوب منها ان تكون مصدر اطمئنان لايران انما العكس فكل دولة لها استقلالها وسيادتها.

> كلمة أخيرة سماحة السيد؟

< نشكركم على هذا اللقاء الذي اتيح لنا الفرصة ان نعبر فيه عن رأينا فلكم كل الشكر.

لقطات

 

> أهدى السيد الأمين «عالم اليوم» بعض الكتب التي قام بتأليفها

> كان السيد الأمين يكرر جملة أن الشيعة ينتمون الى أوطانهم وليس للادارة الايرانية

> كان يتحدث بصوت هادئ ويجيب على الاسئلة التي توجه له تحديدا دون الدخول بأي موضوع اخر

> اكد ان مطالب الشعب البحريني مشروعة رافضا ارتفاع سقف المطالب باسقاط النظام

اعتبر قوات درع الجزيرة قوات صديقة تعمل ضمن اتفاقيات بين دول مجلس التعاون وليست دولا غازية