الإثنين , نوفمبر 19 2018
الرئيسية / ما قلّ ودلّ / هل سيصل المدُّ الداعشي إلى لبنان ؟
رفض قرار الحكومة سحب الجيش اللبناني من قرية طيردبا-قضاء صور- الأمين | موقع المرجع الديني السيد علي الأمين ، لبنان

هل سيصل المدُّ الداعشي إلى لبنان ؟

هل سيصل المدُّ الداعشي إلى لبنان ؟
____
8.  بعد هذه الهبّة العراقية المفاجئة، كل الاحتمالات بالنسبة للبنان أضحت واردة، خصوصاً مع التقارير الأمنية غير المطمئنة، فهل سيصل المد الداعشي للبنان، وهده المرة علناً وبشكل واضح وصريح؟

– لقد قلنا مراراً بأن ما يبعد عنّا داعش وغيرها يكون بالرجوع إلى الدولة اللبنانية والإلتزام بأحكام مؤسساتها، وقيام الدولة اللبنانية ببسط سلطتها الكاملة على كل الأراضي اللبنانية، وتمنع من خلال حدودها عبور المسلّحين والسلاح من الداخل والخارج. وبذلك نبعد لبنان عن استدراج الأحداث إلى أرضه. وإن إعلان حزب الله عن مقاتلته لهذه التنظيمات خارج لبنان هو ما يجعل أرض لبنان ساحة مرشّحة لانتقال الصراع إليها.

9. لو لم يدخل حزب الله إلى سوريا وقاتل التكفيريين لكانوا احتلوا بيروت بدقائق، وهناك خطر وجودي ومواجهة فرضتها داعش على المجموعات الشيعية، فهل لا يزال إنكار هذا الخطر منطقياً؟

– إن دخول حزب الله إلى سوريا قد صعّد من الإحتقانات الطائفية في المنطقة، وجعل الساحة اللبنانية هدفاً من أهداف الإرهاب، والشعب اللبناني لم يمنح حزب الله وكالة في الدفاع عنه والذهاب إلى سوريا، وهو بذهابه إلى سوريا قد استدرج الخطر إلى لبنان ولم يمنعه، كما شهدت بذلك الأحداث خصوصاً التفجير الذي وقع أخيراً في منطقة ظهر البيدر، ونحن نرى أن المكلّف بالدفاع عن لبنان وشعبه هو الدولة اللبنانية وحدها.
_________
(العلامة السيد علي الأمين)
جريدة البيان – طرابلس – ريما طرباه الجندي
٢٠١٤/٧/٢/