الجمعة , أغسطس 23 2019
الرئيسية / لقاءات / أبو الغيط‮ ‬يؤكد احترام مصر لأبناء الطائفة الشيعية بلبنان

أبو الغيط‮ ‬يؤكد احترام مصر لأبناء الطائفة الشيعية بلبنان

جريدة الوفد

كتبت ـ سحر ضياء الدين‮:‬ أكد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية خلال استقباله أمس لسماحة الشيخ علي الأمين العلامة‮ ‬اللبناني والمفتي الأسبق لشيعة صور الذي‮ ‬يقوم حاليا بزيارة الي القاهرة احترام مصر لأبناء الطائفة الشيعية في لبنان الذين‮ ‬يشكلون جزءا من النسيج اللبناني الواحد‮.‬ وناقش أبو الغيط خلال المقابلة مع الشيخ علي الأمين‮ ‬آخر المستجدات علي الساحة اللبنانية خاصة في ضوء‮ ‬اقتراب اجراء الانتخابات النيابية في‮٧ ‬يونيو المقبل‮.‬ وقال السفير حسام زكي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ان اللقاء‮ ‬يأتي‮ ‬تقديرا من جانب مصر للدور المهم الذي‮ ‬يقوم به الشيخ علي الأمين ليس فقط في لبنان ولكن علي مستوي أكبر‮ ‬يتجاوز هذا البلد،‮ ‬موضحا أن أبو الغيط أثني خلال اللقاء علي النهج المعتدل الذي‮ ‬يتبعه الشيخ علي الأمين ويدعو اليه وعلي تمسكه بعروبته وشجاعته في الدفاع عن أفكاره خاصة في ضوء ما هو موجود علي الساحة من تطرف ومزايدات تروج بوضوح لاجندات‮ ‬غير عربية‮.‬ واضاف المتحدث أن‮ »‬أبو الغيط‮« ‬أكد خلال اللقاء الاحترام الذي تكنه مصر لأبناء الطائفة الشيعية في لبنان والذين‮ ‬يشكلون جزءا من النسيج اللبناني الواحد،‮ ‬مشيرا في هذا الصدد الي أن أبو الغيط أوضح في حديثه ان متابعة ما‮ ‬يحدث في لبنان تشير الي أن التطرف مآله الي خفوت،‮ ‬وأن الاعتدال هو السمة التي‮ ‬يجب أن‮ ‬يحافظ عليها الجميع حتي‮ ‬يتمكنوا من العيش المشترك‮.‬

أبو الغيط : مصر تحترم شيعة لبنان وتدعم الاعتدال بعيدا عن “الأجندات غير العربية”

المستقبل – الثلاثاء 19 أيار 2009 – العدد 3308 – الصفحة الأولى – صفحة 1

 

القاهرة ـ رامي ابراهيم

أكد وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط على الاحترام الذي تكنه مصر لأبناء الطائفة الشيعية في لبنان، والذين يشكلون جزءاً من النسيج اللبناني الواحد. فيما كشفت الحكومة المصرية انها ضبطت مرتكبي حادث الانفجار الذي وقع في ساحة “الحسين” وسط القاهرة في شباط (فبراير) الماضي وقالت ان المتهمين ينتمون الى جنسيات عدة ووصفوا بانهم من “الحاقدين على مصر في ظل المتغيرات المستجدة على الساحة العربية”.
وقال أبو الغيط بعد استقباله أمس مفتي صور وجبل عامل سماحة السيد علي الأمين أن متابعة ما يحدث في لبنان تشير إلى أن “التطرف مآله إلى خفوت وأن الاعتدال هو السمة التي يجب أن يحافظ عليها الجميع حتى يتمكنوا من العيش المشترك”.
والتقى السيد علي الامين خلال زيارته القاهرة بالاضافة لوزير الخارجية كلا من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر وفضيلة مفتي مصر.
وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي بأن هذا اللقاء يأتي تقديراً من جانب مصر للدور المهم الذي يقوم به السيد علي الأمين ليس فقط في لبنان ولكن على مستوى أكبر يتجاوز هذا البلد، موضحا أن “أبو الغيط أثنى خلال اللقاء على النهج المعتدل الذي يتبعه الأمين ويدعو إليه وعلى تمسكه بعروبته وشجاعته في الدفاع عن أفكاره خاصة في ضوء ما هو موجود على الساحة من تطرف ومزايدات تروج بوضوح لأجندات غير عربية”.

الشرق الأوسط

 

إقرأ أيضاً  ما ينقذ اللبنانيين من الفتنة والصراعات

أكد احترام مصر لشيعة لبنان وبحث مع مفتي صور المستجدات

القاهرة: محمد عبد الرازق


أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن مباحثاته المرتقبة في روسيا يوم غد «الأربعاء» ستتناول الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط، وفي مقدمته، الملف النووي الإيراني، والوضع في أفغانستان وباكستان، وكل ما يتعلق بمؤتمر موسكو للسلام من حيث توقيته وأهدافه وجدول أعماله، وكذلك الرؤية الروسية لشكل التناول الأميركي والإسرائيلي والعربي، ودور الرباعية الدولية في هذا المجال، إضافة للعلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو.

وتحدث الوزير المصري عن اجتماع مشترك للجنة المتابعة العربية، والرباعية الدولية، لكنه أوضح أنه لم يتفق بعد على موعده أو مكانه، وقال إن هناك احتمالات قوية للقاء وزاري عربي أوروبي يعقد منتصف الشهر القادم، موضحا أن الحديث يدور حول عقده في عاصمة الاتحاد الأوروبي «بروكسل». من ناحية أخرى عرض العلامة اللبناني الشيخ على الأمين مفتي الشيعة الأسبق في مدينة صور اللبنانية، على أبو الغيط الوضع على الساحة اللبنانية، وآخر المستجدات هناك، خاصة في ضوء اقتراب عقد الانتخابات النيابية في 7 يونيو (حزيران) المقبل. وأكد أبو الغيط خلال اللقاء الذي جرى أمس في القاهرة على الاحترام الذي تكنه مصر لأبناء الطائفة الشيعية في لبنان الذين يشكلون جزءا من النسيج اللبناني الواحد. وأشار الوزير المصري إلى أن متابعة ما يحدث في لبنان تشير إلى أن «التطرف مآله إلى خفوت» وأن الاعتدال هو السمة التي يجب أن يحافظ عليها الجميع حتى يتمكنوا من العيش المشترك. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي بأن هذا اللقاء يأتي تقديرا من جانب مصر للدور المهم الذي يقوم به الشيخ على الأمين ليس فقط في لبنان، ولكن على مستوى أكبر يتجاوز هذا البلد، موضحا أن أبو الغيط أثنى خلال اللقاء على النهج المعتدل الذي يتبعه الأمين ويدعو إليه وعلى تمسكه بعروبته وشجاعته في الدفاع عن أفكاره خاصة في ضوء ما هو موجود على الساحة من تطرف ومزايدات تروج بوضوح لأجندات غير عربية.

 

أبو الغيط: مآل «التطرف» إلى خفوت و نحترم أبناء الطائفة الشيعية في لبنان

الإثنين, 18 مايو 2009

القاهرة – «الحياة»

أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن مصر تحترم أبناء الطائفة الشيعية في لبنان وأن «التطرف مآله إلى خفوت». وبدا أن أبو الغيط أراد التأكيد أن التوتر بين القاهرة و«حزب الله» على خلفية إعلان السلطات المصرية عن كشف خلية تابعة للحزب هدفها «القيام بعمليات عدائية ضد مصر» لا يؤثر في علاقة القاهرة بمختلف الأطياف اللبنانية.

وكان أبو الغيط استقبل أمس المفتي السابق لشيعة صور السيد علي الأمين الذي يقوم حالياً بزيارة للقاهرة التقى خلالها شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي ومفتي الجمهورية الدكتور علي جمعة.

وناقش أبو الغيط والأمين آخر المستجدات على الساحة اللبنانية خصوصاً في ضوء اقتراب الانتخابات النيابية في 7 حزيران (يونيو) المقبل.

وصرح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكي بأن اللقاء «يأتي تقديراً من جانب مصر للدور المهم الذي يقوم به الشيخ علي الأمين ليس فقط على مستوى لبنان ولكن على مستوى أكبر يتجاوز هذا البلد»، موضحاً أن أبو الغيط أثنى خلال اللقاء على النهج المعتدل الذي يتبعه الأمين ويدعو إليه وعلى تمسكه بعروبته وشجاعته في الدفاع عن أفكاره «خصوصاً في ضوء ما هو موجود على الساحة من تطرف ومزايدات تروّج بوضوح لأجندات غير عربية». وأضاف أن أبو الغيط أكد للأمين الاحترام الذي تكنه مصر لأبناء الطائفة الشيعية في لبنان والذين يشكلون جزءاً من النسيج اللبناني الواحد، مشيراً في هذا الإطار إلى أن أبو الغيط «أوضح أن متابعة ما يحدث في لبنان تشير إلى أن التطرف مآله إلى خفوت وأن الاعتدال هو السمة التي يجب أن يحافظ عليها الجميع حتى يتمكنوا من العيش المشترك».